الجمعة، 20 نوفمبر 2009

حُـــُزنْ بِــــغْـدَاد َ







مُدي بساطي …واملأي أكوابي…
وانسي العتاب … فقد نسيت عتابي …
عيناك يا بغداد، منذ طفولتي
شمسان نائمان في أهدابي
لا تنكري وجهي … فأنت حبيبتي
وورود مائدتي، وكأس شرابي
بغداد … جئتك كالسفينة متعباً
أخفي جراحاتي وراء ثيابي
ورميت رأسي فوق صدر أميرتي
وتلاقت الشفتان بعد غياب
أنا ذلك البحار أنفق عمره
في البحث عن حب وعن أحباب
بغداد … طرت على حرير عباءة
وعلى ضفائر زينب ورباب
وهبطت كالعصفور يقصد عشه
والفجر عرس مآذن وقباب
حتى رايتك قطعة من جوهر
ترتاح بين النخل والأعناب
حيث ألتفت، أرى ملامح موطني
وأشم في هذا التراب ترابي
لم أغترب أبدا… فكل سحابة
زرقاء… فيها كبرياء سحابي
إن النجوم الساكنات هضابكم
ذات النجوم الساكنات هضابي
بغداد عشت الحسن في ألوانه
لكن حسنك، لم يكن بحسابي
ماذا سأكتب عنك في كتب الهوى
فهواك لا يكفيه ألف كتاب
يغتالني شعري… فكل قصيدة
تمتصني… تمتص زيت شبابي
الخنجر الذهبي … يشرب من دمي
وينام في لحمي، وفي أعصابي
بغداد يا هزج الأساور والحلي
يا مخزن الأضواء والأطياب
لا تظلمي وتر الربابة في يدي
فالشوق أكبر من يدي وربابي
قبل اللقاء الحلو… كنت حبيبتي
وحبيبتي تبقين بعد ذهابي

نزار قباني
بغداد 8/3/1962

هناك 3 تعليقات:

  1. لا غرابة على محبي بغداد ..

    كلمات لو كان لي من الأمر شيء لألحقتها بالمعلقات وكتبتها بماء دمي لا بماء الذهب ..

    أشكرك ياناقلة القطعة الجوهرية الرائعة ..

    شكراً من كل قلبي لك ..

    خالد

    ردحذف
  2. جميله القصيده يسلمووو
    والله يعطيك العافيه وتسلم يمناك
    ودام جديدك

    ردحذف
  3. (د)دم وقتل قد اصبح فيك
    بعيني رايت كل مقتول حزيني
    (ا)اه واه واه والف اه
    قد لعب فيك كل الملاعيني
    (د) درا ولؤلؤ واستبرق
    ارضك يابغداد يحبك الملايني
    انا واين انا من كل هذا
    وكل شي ببعدك لاايواسيني

    ردحذف